الاثنين، 29 يوليو 2013

ادوات الربط بين الكلمات وتكوين الجملة التركية


اللاحقة (a/e) حرف الجر الى

تضاف الى الاسم في الجملة التركية ويقابلها حرف الجر الى في اللغة العربية وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي 
امثلةSınıf-a gittim ذهبت الى الصف
Ali okul-a gidiyor علي ذاهب الى المدرسةويمكن ان تاتي هذه الاحقة بمعنى حتى كما في الامثلة التالية
Yediy-e kadar saydım عديت حتى سبعه
Sabah-a kadar namaz kılıyordum صليت حتى الصباح
………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (de/te/da/ta) حرف الجر في

تضاف الى الاسم في الجملة التركية ويقابلها حرف الجر في في اللغة العربية وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي

امثلةsınıf-ta yirmi kişi var يوجد في الصف عشرون شخص
İstanbul’da dört gün kaldım مكثت في اسطنبول اربعة ايام

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (den/ten/dan/tan) حرف الجر من

تضاف الى الاسم في الجملة التركية ويقابلها حرف الجر من في اللغة العربية وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي
امثلةhoca öğrenciler-den birer kağıt aldı اخذ المعلم ورقة من كل طالب
ali okul-dan geliyor علي قادم من المدرسة

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (de/da) بمعنى ايضا

اذا جائت متصلة بالاسم فانها تاتي بمعنى في ولكن اذا جاءت منفصلة عن الكلمة تكون بمعنى ايضا وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي
امثلةBen de buradayım انا هنا ايضا او انا ايضا هنا
kalem de var يوجد قلم ايضا

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة الخبرية dir/ dır-tir/tır-Dur/Dür-tur/tür

تاتي هذه اللاحقة في نهاية الخبر و تربطه بالمبتدأ فى الجملة الاسمية . فتكتسب الجملة الخبرية أو الصيغة الفعلية حكماً قطعى الدلالة .اي انها تفيد التاكيد .
تخضع هذه اللاحقة لصوت المقطع الأخير للكلمة التى تتصل بها.
إذا أنتهت الكلمة التى تأخذ لاحقة ” Dir ” بحرف من الحروف الساكنة الشديدة ( F – S – T – K – Ç – Ş – H – P ) فإن حرف الـ (d) الساكن الخفيف فى اللاحقة الخبرية يتحول إلى حرف الـ (t) الساكن الثقيل .
امثلةBu Kapı-dır هذا باب
O Köprü-dür هذا جسر
Bu sınıf-tır هذا صف
Bu ağaç-tır هذه شجرة

………………………………………………………………………………………………
ضمائر الملكية

عندما نريد نسب شئ إلى أحد نفعل الأتى :نضع ضمير الملكية ” Ben – Sen – O – Biz – Siz – Onlar ”
ثم نضع لواحقهم كل ضمير وما يناسبه ” im – in – nun – im – in – ın ”
نضع الكلمة المراد نسبها إلى الشخص ثم ننظر إلى أخر مقطع و ما يحتويه من حروف حيث أنه خفيف أم ثقيل و على أساسه نضع اللاحقة بأربع أشكالها . فإذا كان أخر مقطع من الكلمة يحتوى على :
ö – ü —> ü
o – u —> u
e – i —> i
a – ı —> ıامثلة
Ben-im Kalem-im قلمي
Razan-ın ev-i بيت رزان

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (ile/le/la) المفعول معه

هذه اللاحقة بمعنى مع او بــ وتاتي على شكلين اما منفصلة عن الكلمة وتكون اللاحقة ile او ان تكون متصلة بالكلمة وتكون اللاحقة le/la وفقا لقاعدة التوافق الصوتي واذا انتهت الكلمة بحرف صوتي نضيف حرف y بين الكلمة واللاحقة فتصبح yle
امثلةsilgi-yle siliyorum امسح بالممحاة
Kalem-le yazıyorum اكتب بالقلم

………………………………………………………………………………………………
اللاحقه (malı/meli) الفعل الوجوبي

ويفيد ضرورة القيام بالشيء
امثلةyaz-malı
Git-meli-yim
لاحظ انه هنا عندما اضفنا لاحقة الضمير وضعنا حرف y نظرا لالتقاء حرفين ساكنين

………………………………………………………………………………………………
الفعل الالزامي

ويفيد الاتزام بفعل معين او تمني حدوثه وله تصريفاته لكل الضمائر ولكن لا يستعمل فعليلا الا للضمير انا ونحن واستخدامه قليل
امثلةyazalım
Yazayım

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (sa/se) تقابل اداة الشرط اذا

وتاتي بمعنى اذا وتاتي ملاصقة للكلمة وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي
امثلةBen çık-sam اذا اخرج
sen çıksan اذا خرجت
o çıksa اذا خرج
biz çıksak اذا خرجنا
siz çıksanız اذا خرجتم
onlar çıksalar اذا خرجوا

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة ( li/lı/lü/lu ) لتنسب شيء لمكان

تضاف الى اسماء الدول او المدن او الاماكن لتنسب الشيء الى المكان وتتبع قاعدة التوافق الصوتي .
امثلةÜrdün-lü اردني
Ankara-lı انقراني
Filistin-li فلسطيني

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة ( çe/ce/ça/ca ) للدلالة على اللغة

تضاف الى اسماء الدول لتدل على لغتها وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي
امثلةÇin-ce اللغة الصينية
Türk-çe اللغة التركية
İngiliz-ce اللغة الانجليزية
Arap-ça اللغة العربية

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (en/an) اسم الفاعل

تضاف الى الفعل ليصبح اسم فاعل وتتبع قاعدة التوافق الصوتي
امثلةyaz-an الكاتب
konuş-an المتكلم
Yürü-yen الماشي
لاحظ انه تم الفصل بين الحرفين الصوتيين بالحرف y

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (in) اسم المفعول

وذلك باضافة اللاحقة (in) في حال انتهى الفعل باحد الاحرف المتحركة او بحرف (L) اما اذا انتهى الفعل باحد الاحرف الاخرى فنضيف اللاحقة (il) ويصبح الفعل بصيغة المبني للمجهول .
امثلةbeklenmek
yazılmak
görülmek
Gelinmek

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة ( dir/dır/tir/tır ) بمعنى جعله يفعل

هذه اللاحقة ليس لها مقابل بالعربية ولكن اذا اضيفت الى الفعل تفيد ان احدا جعل الفاعل يقوم بالفعل وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي
امثلةYazdırmak جعله يكتب
kestirmek جعله يقطع

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة ( ken ) اثناء

بمعنى اثناء وهي تضاف الى الفعل ولا تتبع لقاعدة التوافق… اي انها تفيد عمل شيء اثناء القيام بعمل اخر.
امثلةOkula giderken aliyi gördüm اثناء ذهابي الى المدرسة شاهدت علي
gelirken اثناء المجيء
Yazarken اثناء الكتابة
konuşurken اثناء الكلام

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة ( erek/arak ) بمعنى بينما مع استمرار الفعل

تفيد الاستمرارية في الفعل وهي تتبع لقاعدة التوافق الصوتي.
امثلةyaparak
Yazarak

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة değil

تنفى اللاحقة الخبرية فى الجملة الأسمية
امثلةBu adam uzundur هذا الرجل طويل
Bu adam uzun değildir هذا الرجل ليس طويل
Bu araba yenidir هذه السيارة جديدة
Bu araba yeni değildir هذه السيارة ليست جديدة
كما وتفيد هذه اللاحقة النفي في كل الحالات
Ben tembel değil-im انا لست كسولا

………………………………………………………………………………………………
لا توجد فى اللغة التركية أداة تدل على التذكير أو التأنيث

أما إذا أردنا تذاكير أو تأنيث كلمة ما نضع كلمة
Erkek قبل الأسم المراد تذكيره
Kız قبل الأسم المراد تأنيثه
امثلةKız Kardeş اخت
Erkek Kardeş اخ
Kız Öğrenci طالبه
Erkek Öğrenci طالب
لا يوجد لاحقة للمثنى فى اللغة التركية و لكن نضع قبل الاسم الذي نريد جعله مثنى كلمة iki لكى تتصف بالمثنى .
امثلة
İki Öğrenci طالبين
İki kitap كتابين


الضمائر و الصفات و الأفعال و أسماء الأشارة لا يوجد بها تذكير أو تأنيث .
………………………………………………………………………………………………
المفعول به

يتبع الاسم باحد الاحرف التاليو حسب قاعدة التوافق الصوتي İ , I , Ü , U
امثلةRazanı gördüm رأيت رزان
kapıyı açtım فتحت الباب
Mektubu yazdım كتبت المكتوب

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (sonra) بعد و اللاحقة (önce) قبل

اللاحقة (sonra) تاتي بعد المفعول منه ظرف زمان بمعنى بعد واللاحقة (önce) بعد المفعول منه ظرف زمان بمعنى قبل
امثلةKahvaltıdan sonra elimi yıkıyorum غسل يدي بعد الافطار
Uyumadan önce annemin elini öpüyorum اقبلُ يد امي قبل النوم

………………………………………………………………………………………………
اللاحقة (için) المفعول لاجله

يقابلها بالعربية لاجل او لــ
امثلةçocuk için yeni kalem aldım اشتريت للطفل قلم جديد
Öğrenciler için yeni ders hazırladım جهزت للطلاب درس جديدا

………………………………………………………………………………………………
اسم الفاعل

تضاف اللاحقة en/-an الى اصل الفعل لتفيد اسم الفاعل مع مراعاة اضافة الحرف y بين الحرفين الصوتيين في حال انتهى اصل الفعل بحرف صوتي
امثلةOkumak … okuyan
Yazmak … yazan
Gitmek … giden
İçmek … içen

………………………………………………………………………………………………
اسم التفضيل

يصاغ اسم التفضيل في اللغة التركية على شكلين هما :
1. باضافة الاداة (daha) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء على شيء اخر. كما في المثال التالي :
büyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح daha büyük وتعني أكبر .
فنقول مثلا İstanbul Ankaradan daha büyük وتعني اسطنبول أكبر من انقره
لاحظ انه تم التفضيل بين شيئين باستخدام هذه الاداة.
2. اضافة الاداة (en) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء من بين عدة اشياء.
مثال : كلمةbüyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح en büyük وتعني الأكبر .
فنقول مثلا Türkiyede en büyük şehir İstanbuldur وتعني اكبر مدينة في تركيا هي اسطنبول.
لاحظ انه تم التفضيل بين مجموعة من الاشياء باستخدام هذه الاداة.
………………………………………………………………………………………………
تكوين الجملة التركية

تكوين الجمله في اللغة التركية :
Ali okula gitti وتعني ذهب علي الى المدرسة
كما نعلم فإن :
كلمة ali تعني علي
كلمة okula تعني الى المدرسه لان اللحقة a تعني الى
كلمة gitti تعني ذهب وهي تصريف الفعل الماضي الشهودي المثبت من الفعل gitmek الذي يعني الذهاب
لاحظ ان :
ترتيب الجملة في اللغة التركية هو : الفاعل + المفعول + الفعل
بينما ترتيب الجملة في اللغة العربية هو : الفعل + الفاعل + المفعول
وهذه بالطبع الجملة التركية في ابسط حالاتها اما لو اردنا تكبير الجملة قليلا هكذا:
Ali bugün okula gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة
(حيث ان كلمة bugün تعني اليوم وهي مشتقه من bu gün هذا يوم فاصبحت تعني اليوم).
لاحظ ان الفاعل بقي في بداية الجملة والفعل في اخرها وانما يتم اضافة الكلمات الى الوسط فلو اردنا مثلا تكبير الجمله اكثر واضافة صفات او حال او اي شي يتم اضافته في الوسط بحيث يبقى الشكل العام للجمله ثابتا . لاحظ الان سنقوم بتكبير الجمله مرة اخرى :
Ali bugün okula erken gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة مبكرا
اذا فان الجملة التركية تتكون بشكل اساسي من الفاعل ثم الفعل ولكل منهما عناصر مرتبطه به :
kız gitti ذهبت البنت
لاحظ ان هذه الجمله مكونه من فاعل في البداية وفعل في النهاية ولكن كما قلنا فان هناك عناصر متعلقة بكل منهما فمثلا نقول :
güzel kız gitti ذهبت البنت الجميلة
هنا اضفنا صفه والصفه متبوعه ومتعلقة بالفاعل اما لو اردانا ان نضيف عناصر متعلق بالفعل فانها تاتي قبل الفعل لاحظ المثال:
kız erken gitti ذهبت البنت مبكرا
kız arabayla gitti ذهبت البنت بالسياره 
………………………………………………………………………………………………
تكوين السؤال في اللغة التركية

تكوين السؤال في اللغة التركية :تقسم الاسئلة في اللغة التركية من حيث طريقة الرد والاجابه عليها الى قسمين :
الاجابه بنعم او لا
الاجابه المطوله بشكل عادياما السؤال الذي يتم الاجابه عليه بنعم او لا فيتم صياغته باداة السؤال mı/mi/mu/mü التي تأتي في نهاية السؤال وبحسب قاعدة التوافق الصوتي .
مثال : bu ali mi ? هل هذا علي ؟ لاحظ ان الاجابة هنا تكون بنعم او لا .
اما اذا كانت صيغة السوال استنكارية (منفية) فيتم اضافة الاداة değil قبل اداة السوال .
مثال : bu ali değil mi ? هذا عليّ اليس ذلك ؟
اما النوع الثاني من الاسثلة فيتمثل بباقي ادوات السؤال وهي على النحو الاتي :
الاداة kim وتعني مـَـن . مثال : bu kim ? من هذا ؟
الاداة niçin/neden وتعني لماذا . مثال : neden ağlıyorsun? لماذا تبكي ؟
الاداة ne وتعني ماذا . مثال : ne istiyorsun ? ماذا تريد ؟
الاداة ne zaman وتعني متى . مثال : ne zaman geleceksin ? متى ستأتي ؟
الاداة ne kadar وتعني كم . مثال : bu gömlek ne kadar? بكم هذا القميص ؟
الاداة nerede وتعني اين . مثال : nerede yaşıyorsun? اين تسكن ؟
الاداة hangi وتعني أي. مثال : hangi okulda okuyorsun? في اي مدرسة تدرس؟
الاداة nasıl وتعني كيف . مثال : okula nasıl gidiyorsun? كيف تذهب الى المدرسة ؟
الاداة kaç وتعني كم وتستخدم للسؤال عن العدد. مثال : sınıfta kaç kişi var ? كم شخص يوجد في الفصل ؟

………………………………………………………………………………………………
ادوات التعليل

تعليل السبب نستخدم له عدة ادوات وهي :
اولا : için
مثال çalışmadığım için sınıfta kaldım رسبت في الصف لاني ما درست او ما اجتهدت
هنا هذه الاداه عللت سبب الرسوب
ثانيا : çünkü وتعني لانه .
مثال: türkiyeye gittim çünkü sevgilim orada ذهبت الى تركيا لان حبيبي هناك.ثالثا o yüzden/ bu yüzden .
مثال : çok iyisin o yüzden seviyorum seni انت كتير كويس لهيك بحبك.
رابعا : bu nedenle/ bu sebeple . وتعني لهذا السبب .
مثال : türkiye çok uzan bu nedenle uçakla gidiyorum تركيا كتير بعيده لهذا السبب بروح بالطياره.

هناك 3 تعليقات: