Ali okul-a gidiyor علي ذاهب الى المدرسةويمكن ان تاتي هذه الاحقة بمعنى حتى كما في الامثلة التالية
Yediy-e kadar saydım عديت حتى سبعه
Sabah-a kadar namaz kılıyordum صليت حتى الصباح ……………………………………………………………………………………………… |
امثلةsınıf-ta yirmi kişi var يوجد في الصف عشرون شخص
İstanbul’da dört gün kaldım مكثت في اسطنبول اربعة ايام
………………………………………………………………………………………………
İstanbul’da dört gün kaldım مكثت في اسطنبول اربعة ايام
………………………………………………………………………………………………
امثلةhoca öğrenciler-den birer kağıt aldı اخذ المعلم ورقة من كل طالب
ali okul-dan geliyor علي قادم من المدرسة
ali okul-dan geliyor علي قادم من المدرسة
………………………………………………………………………………………………
امثلةBen de buradayım انا هنا ايضا او انا ايضا هنا
kalem de var يوجد قلم ايضا
kalem de var يوجد قلم ايضا
………………………………………………………………………………………………
تخضع هذه اللاحقة لصوت المقطع الأخير للكلمة التى تتصل بها. إذا أنتهت الكلمة التى تأخذ لاحقة ” Dir ” بحرف من الحروف الساكنة الشديدة ( F – S – T – K – Ç – Ş – H – P ) فإن حرف الـ (d) الساكن الخفيف فى اللاحقة الخبرية يتحول إلى حرف الـ (t) الساكن الثقيل . |
امثلةBu Kapı-dır هذا باب
O Köprü-dür هذا جسر
Bu sınıf-tır هذا صف
Bu ağaç-tır هذه شجرة
O Köprü-dür هذا جسر
Bu sınıf-tır هذا صف
Bu ağaç-tır هذه شجرة
………………………………………………………………………………………………
ثم نضع لواحقهم كل ضمير وما يناسبه ” im – in – nun – im – in – ın ” نضع الكلمة المراد نسبها إلى الشخص ثم ننظر إلى أخر مقطع و ما يحتويه من حروف حيث أنه خفيف أم ثقيل و على أساسه نضع اللاحقة بأربع أشكالها . فإذا كان أخر مقطع من الكلمة يحتوى على : ö – ü —> ü o – u —> u e – i —> i a – ı —> ıامثلة |
Ben-im Kalem-im قلمي
Razan-ın ev-i بيت رزان
Razan-ın ev-i بيت رزان
………………………………………………………………………………………………
امثلةsilgi-yle siliyorum امسح بالممحاة
Kalem-le yazıyorum اكتب بالقلم
Kalem-le yazıyorum اكتب بالقلم
………………………………………………………………………………………………
امثلةyaz-malı
Git-meli-yim
لاحظ انه هنا عندما اضفنا لاحقة الضمير وضعنا حرف y نظرا لالتقاء حرفين ساكنين
Git-meli-yim
لاحظ انه هنا عندما اضفنا لاحقة الضمير وضعنا حرف y نظرا لالتقاء حرفين ساكنين
………………………………………………………………………………………………
امثلةyazalım
Yazayım
Yazayım
………………………………………………………………………………………………
امثلةBen çık-sam اذا اخرج
sen çıksan اذا خرجت
o çıksa اذا خرج
biz çıksak اذا خرجنا
siz çıksanız اذا خرجتم
onlar çıksalar اذا خرجوا
sen çıksan اذا خرجت
o çıksa اذا خرج
biz çıksak اذا خرجنا
siz çıksanız اذا خرجتم
onlar çıksalar اذا خرجوا
………………………………………………………………………………………………
امثلةÜrdün-lü اردني
Ankara-lı انقراني
Filistin-li فلسطيني
Ankara-lı انقراني
Filistin-li فلسطيني
………………………………………………………………………………………………
امثلةÇin-ce اللغة الصينية
Türk-çe اللغة التركية
İngiliz-ce اللغة الانجليزية
Arap-ça اللغة العربية
Türk-çe اللغة التركية
İngiliz-ce اللغة الانجليزية
Arap-ça اللغة العربية
………………………………………………………………………………………………
امثلةyaz-an الكاتب
konuş-an المتكلم
Yürü-yen الماشي
لاحظ انه تم الفصل بين الحرفين الصوتيين بالحرف y
konuş-an المتكلم
Yürü-yen الماشي
لاحظ انه تم الفصل بين الحرفين الصوتيين بالحرف y
………………………………………………………………………………………………
امثلةbeklenmek
yazılmak
görülmek
Gelinmek
yazılmak
görülmek
Gelinmek
………………………………………………………………………………………………
امثلةYazdırmak جعله يكتب
kestirmek جعله يقطع
kestirmek جعله يقطع
………………………………………………………………………………………………
امثلةOkula giderken aliyi gördüm اثناء ذهابي الى المدرسة شاهدت علي
gelirken اثناء المجيء
Yazarken اثناء الكتابة
konuşurken اثناء الكلام
Yazarken اثناء الكتابة
konuşurken اثناء الكلام
………………………………………………………………………………………………
امثلةyaparak
Yazarak
Yazarak
………………………………………………………………………………………………
امثلةBu adam uzundur هذا الرجل طويل
Bu adam uzun değildir هذا الرجل ليس طويل
Bu araba yenidir هذه السيارة جديدة
Bu araba yeni değildir هذه السيارة ليست جديدة
Bu adam uzun değildir هذا الرجل ليس طويل
Bu araba yenidir هذه السيارة جديدة
Bu araba yeni değildir هذه السيارة ليست جديدة
كما وتفيد هذه اللاحقة النفي في كل الحالات
Ben tembel değil-im انا لست كسولا
………………………………………………………………………………………………
Erkek قبل الأسم المراد تذكيره Kız قبل الأسم المراد تأنيثه |
امثلةKız Kardeş اخت
Erkek Kardeş اخ
Kız Öğrenci طالبه
Erkek Öğrenci طالب
Erkek Kardeş اخ
Kız Öğrenci طالبه
Erkek Öğrenci طالب
لا يوجد لاحقة للمثنى فى اللغة التركية و لكن نضع قبل الاسم الذي نريد جعله مثنى كلمة iki لكى تتصف بالمثنى .
امثلة
İki Öğrenci طالبين
İki kitap كتابين
İki kitap كتابين
………………………………………………………………………………………………
امثلةRazanı gördüm رأيت رزان
kapıyı açtım فتحت الباب
Mektubu yazdım كتبت المكتوب
kapıyı açtım فتحت الباب
Mektubu yazdım كتبت المكتوب
………………………………………………………………………………………………
امثلةKahvaltıdan sonra elimi yıkıyorum غسل يدي بعد الافطار
Uyumadan önce annemin elini öpüyorum اقبلُ يد امي قبل النوم
Uyumadan önce annemin elini öpüyorum اقبلُ يد امي قبل النوم
………………………………………………………………………………………………
امثلةçocuk için yeni kalem aldım اشتريت للطفل قلم جديد
Öğrenciler için yeni ders hazırladım جهزت للطلاب درس جديدا
Öğrenciler için yeni ders hazırladım جهزت للطلاب درس جديدا
………………………………………………………………………………………………
امثلةOkumak … okuyan
Yazmak … yazan
Gitmek … giden
İçmek … içen
Yazmak … yazan
Gitmek … giden
İçmek … içen
………………………………………………………………………………………………
1. باضافة الاداة (daha) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء على شيء اخر. كما في المثال التالي : büyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح daha büyük وتعني أكبر . فنقول مثلا İstanbul Ankaradan daha büyük وتعني اسطنبول أكبر من انقره لاحظ انه تم التفضيل بين شيئين باستخدام هذه الاداة.2. اضافة الاداة (en) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء من بين عدة اشياء. مثال : كلمةbüyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح en büyük وتعني الأكبر . فنقول مثلا Türkiyede en büyük şehir İstanbuldur وتعني اكبر مدينة في تركيا هي اسطنبول. لاحظ انه تم التفضيل بين مجموعة من الاشياء باستخدام هذه الاداة. ……………………………………………………………………………………………… |
Ali okula gitti وتعني ذهب علي الى المدرسة كما نعلم فإن : كلمة ali تعني علي كلمة okula تعني الى المدرسه لان اللحقة a تعني الى كلمة gitti تعني ذهب وهي تصريف الفعل الماضي الشهودي المثبت من الفعل gitmek الذي يعني الذهاب لاحظ ان : ترتيب الجملة في اللغة التركية هو : الفاعل + المفعول + الفعل بينما ترتيب الجملة في اللغة العربية هو : الفعل + الفاعل + المفعول وهذه بالطبع الجملة التركية في ابسط حالاتها اما لو اردنا تكبير الجملة قليلا هكذا: Ali bugün okula gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة (حيث ان كلمة bugün تعني اليوم وهي مشتقه من bu gün هذا يوم فاصبحت تعني اليوم). لاحظ ان الفاعل بقي في بداية الجملة والفعل في اخرها وانما يتم اضافة الكلمات الى الوسط فلو اردنا مثلا تكبير الجمله اكثر واضافة صفات او حال او اي شي يتم اضافته في الوسط بحيث يبقى الشكل العام للجمله ثابتا . لاحظ الان سنقوم بتكبير الجمله مرة اخرى : Ali bugün okula erken gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة مبكرااذا فان الجملة التركية تتكون بشكل اساسي من الفاعل ثم الفعل ولكل منهما عناصر مرتبطه به : kız gitti ذهبت البنت لاحظ ان هذه الجمله مكونه من فاعل في البداية وفعل في النهاية ولكن كما قلنا فان هناك عناصر متعلقة بكل منهما فمثلا نقول : güzel kız gitti ذهبت البنت الجميلة هنا اضفنا صفه والصفه متبوعه ومتعلقة بالفاعل اما لو اردانا ان نضيف عناصر متعلق بالفعل فانها تاتي قبل الفعل لاحظ المثال: kız erken gitti ذهبت البنت مبكرا kız arabayla gitti ذهبت البنت بالسياره |
………………………………………………………………………………………………
الاجابه بنعم او لا الاجابه المطوله بشكل عادياما السؤال الذي يتم الاجابه عليه بنعم او لا فيتم صياغته باداة السؤال mı/mi/mu/mü التي تأتي في نهاية السؤال وبحسب قاعدة التوافق الصوتي . مثال : bu ali mi ? هل هذا علي ؟ لاحظ ان الاجابة هنا تكون بنعم او لا . اما اذا كانت صيغة السوال استنكارية (منفية) فيتم اضافة الاداة değil قبل اداة السوال . مثال : bu ali değil mi ? هذا عليّ اليس ذلك ؟ |
اما النوع الثاني من الاسثلة فيتمثل بباقي ادوات السؤال وهي على النحو الاتي :
الاداة kim وتعني مـَـن . مثال : bu kim ? من هذا ؟
الاداة niçin/neden وتعني لماذا . مثال : neden ağlıyorsun? لماذا تبكي ؟
الاداة ne وتعني ماذا . مثال : ne istiyorsun ? ماذا تريد ؟
الاداة ne zaman وتعني متى . مثال : ne zaman geleceksin ? متى ستأتي ؟
الاداة ne kadar وتعني كم . مثال : bu gömlek ne kadar? بكم هذا القميص ؟
الاداة nerede وتعني اين . مثال : nerede yaşıyorsun? اين تسكن ؟
الاداة hangi وتعني أي. مثال : hangi okulda okuyorsun? في اي مدرسة تدرس؟
الاداة nasıl وتعني كيف . مثال : okula nasıl gidiyorsun? كيف تذهب الى المدرسة ؟
الاداة kaç وتعني كم وتستخدم للسؤال عن العدد. مثال : sınıfta kaç kişi var ? كم شخص يوجد في الفصل ؟
الاداة kim وتعني مـَـن . مثال : bu kim ? من هذا ؟
الاداة niçin/neden وتعني لماذا . مثال : neden ağlıyorsun? لماذا تبكي ؟
الاداة ne وتعني ماذا . مثال : ne istiyorsun ? ماذا تريد ؟
الاداة ne zaman وتعني متى . مثال : ne zaman geleceksin ? متى ستأتي ؟
الاداة ne kadar وتعني كم . مثال : bu gömlek ne kadar? بكم هذا القميص ؟
الاداة nerede وتعني اين . مثال : nerede yaşıyorsun? اين تسكن ؟
الاداة hangi وتعني أي. مثال : hangi okulda okuyorsun? في اي مدرسة تدرس؟
الاداة nasıl وتعني كيف . مثال : okula nasıl gidiyorsun? كيف تذهب الى المدرسة ؟
الاداة kaç وتعني كم وتستخدم للسؤال عن العدد. مثال : sınıfta kaç kişi var ? كم شخص يوجد في الفصل ؟
………………………………………………………………………………………………
اولا : için مثال çalışmadığım için sınıfta kaldım رسبت في الصف لاني ما درست او ما اجتهدت هنا هذه الاداه عللت سبب الرسوبثانيا : çünkü وتعني لانه . مثال: türkiyeye gittim çünkü sevgilim orada ذهبت الى تركيا لان حبيبي هناك.ثالثا o yüzden/ bu yüzden . مثال : çok iyisin o yüzden seviyorum seni انت كتير كويس لهيك بحبك. |
رابعا : bu nedenle/ bu sebeple . وتعني لهذا السبب .
مثال : türkiye çok uzan bu nedenle uçakla gidiyorum تركيا كتير بعيده لهذا السبب بروح بالطياره.
مثال : türkiye çok uzan bu nedenle uçakla gidiyorum تركيا كتير بعيده لهذا السبب بروح بالطياره.
شكرا صياغة جميلة ومختصر مفيد
ردحذفاريد حرف قد كيف يقال بالتركية
ردحذفبارك الله في جهودكم
ردحذف